وادي الذئاب


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

العقل كالإناء.. فبماذا نملئه؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 العقل كالإناء.. فبماذا نملئه؟ في الثلاثاء أغسطس 18, 2009 3:02 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


العقل كالإناء.. فبماذا نملئه؟






عقل الإنسان كالإناء.. هناك من يملأه بالعلم والمعرفة والعلوم النافعة، وهناك من يملأه بالأحقاد والكراهية، وهناك من يتركه ليملأه له الآخرين ويوجهونه حسب مصالحهم الشخصية وغالباً ما يكون هذا الملء بأجر، ويعتبرونه تبادل منافع ومصالح، والنوعيتين الأخيرتين تملأ صفحات الجرائد لدينا للأسف الشديد، فكل ما على أعداءك هو دفع الثمن فقط، وتجدهم في نحرك بدلاً من أعداءك الحقيقيين.

هذه المقدمة أسوقها لكي نتعرف على نوعية الإناء الذي نتعامل معه عبر الصحف، ولأن كثير من القراء لا يفرقون بين مراسل لصحيفة ما وبين كاتب، تجد هناك الكثير من الخلط الواضح بين المسميين، وحيث أن الفارق بين الاثنين كبيراً جداً إلا أنه أشكل على الكثيرين، فالمراسل هو ناقل الخبر فقط حتى وإن أضاف إليه من أهواءه وأحقاده أو مما يُملى عليه بأجرٍ من الطرف الذي تربطه به مصلحة ما، بينما الكاتب هو من يسبر أغوار تلك الأخبار ويبين خفاياها ويعريها أمام القارئ، ولولا وجود الكاتب لما وجدنا من يشرح لنا أخبار المراسل الذي ينقل لنا الأخبار بغض النظر عن مصداقيتها من عدمه.

ولأن الجميع يستهدفون القارئ بأخبارهم وكتاباتهم، ويمررون إليه خليط من الحقائق والإشاعات والافتراءات وغيرها بغرض قول الحق أحياناً أو تشويه السمعة أحياناً أخرى، إلا إن وعي القارئ هو الفيصل الذي يضع حداً لبعض الممارسات السلبية، ولذلك من الضرورة بمكان توعية القارئ الكريم، ومخاطبة عقله لا عاطفته، كما يجب عليه أن يقرأ بعقله لا بعاطفته.

أخي القارئ الكريم أنت وحدك من يملك القرار، فإما أن تملأ إناءك بما ينفعك وينجيك، أو تملأه بما يضرك ويخزيك، وحينئذٍ لن ينفعك يوم القيامة أحد.

إذاً هي نصيحة أقدمها للقارئ الكريم، لا تدع أولئك المعتوهين والمرضى النفسيين يملئوا عقلك بأحقادهم وعقدهم النفسية، واملآه أنت بما ينفعك في الدنيا والآخرة.



تقبلو تحياتي/ عبدالله الشعيفاني

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى